القائمة الرئيسية

الصفحات

أهم نصائح التغدية للأمهات من أجل رضاعة طبيعية

أهم نصائح التغدية للأمهات من أجل رضاعة طبيعية


أهم نصائح التغدية للأمهات من أجل رضاعة طبيعية





يمكن أن تكون تغذية الرضاعة الطبيعية مربكة. كم يجب أن تأكلي ؟ ما الذي يجب عليك تجنبه ؟ كيف يمكن لنظامك الغذائي أن يؤثر على طفلك ؟ ما عليك سيدتي الا اتباع هذه النصائح الغذائية الهامة .

إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية ، فأنت تعطي طفلك مغذيات تعزز نموه وصحته. ومع ذلك ، قد تكون لديك أسئلة حول الأطعمة والمشروبات الأفضل لك - وكيف يمكن أن يؤثر نظامك الغذائي على حليب الثدي وطفلك.

فهم أساسيات تغذية الرضاعة الطبيعية سيساعد طفلك على الاستفادة التامة من الرضاعة .


هل أحتاج إلى سعرات حرارية إضافية أثناء الرضاعة الطبيعية ؟


نعم ، قد تحتاج إلى تناول المزيد - حوالي 330 إلى 400 سعرة حرارية إضافية يوميًا - لتمنحك الطاقة والتغذية لإنتاج الحليب .

للحصول على هذه السعرات الحرارية الإضافية ، عليك بالقيام بالخيارات الغنية بالمغذيات ، مثل شريحة من خبز الحبوب الكاملة مع ملعقة كبيرة (حوالي 16 جرامًا) من زبدة الفول السوداني وموز أو تفاح متوسط ​​و 8 أونصات (حوالي 227 جرامًا) من الزبادي . 


ما الأطعمة التي يجب أن أتناولها أثناء الرضاعة الطبيعية ؟


ركزي على اتخاذ خيارات صحية للمساعدة على زيادة إنتاج الحليب . اختاري الأطعمة الغنية بالبروتين ، مثل اللحوم الخالية من الدهون والبيض ومنتجات الألبان والفاصوليا والعدس والمأكولات البحرية منخفضة الزئبق . اختاري مجموعة متنوعة من الحبوب الكاملة بالإضافة إلى الفواكه والخضروات .

إن تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة أثناء الرضاعة الطبيعية سيغير نكهة حليب الثدي . سيعرض ذلك طفلك لأذواق مختلفة ، مما قد يساعده على قبول الأطعمة الصلبة بسهولة أكبر طوال فترة النمو .

للتأكد من حصولك أنت وطفلك على جميع الفيتامينات التي تحتاجينها ، قد يوصي مقدم الرعاية الصحية بمواصلة تناول مكمل غذائي يومي من الفيتامينات والمعادن حتى تفطمي طفلك .


ما مقدار السوائل التي أحتاجها أثناء الرضاعة الطبيعية ؟


اشربي عندما تشعرين بالعطش ، واشربي أكثر إذا ظهرلك بولك أصفر داكن . يمكنك شرب كوب من الماء أو مشروب آخر في كل مرة ترضعين فيها رضاعة طبيعية .

احذري من العصائر والمشروبات السكرية . يمكن أن يساهم الكثير من السكر في زيادة الوزن - أو تخريب جهودك لفقدان الوزن أثناء الحمل . يمكن أن يكون الإفراط في تناول الكافيين مزعجًا أيضًا .اقتصري على ما لا يزيد عن 2 إلى 3 أكواب (16 إلى 24 أونصة) من المشروبات التي تحتوي على الكافيين في اليوم. قد يحفز الكافيين الموجود في حليب الثدي طفلك أو يتعارض مع نوم طفلك.


ماذا عن النظام الغذائي النباتي والرضاعة الطبيعية ؟


إذا كنت تتبعين نظامًا غذائيًا نباتيًا ، فمن المهم بشكل خاص اختيار الأطعمة التي ستمنحك العناصر الغذائية التي تحتاجينها. فمثلا :

ü    اختاري الأطعمة الغنية بالحديد والبروتين والكالسيوم : تشمل مصادر الحديد الجيدة العدس والحبوب الغنية والخضروات الورقية والبازلاء والفواكه المجففة مثل الزبيب . لمساعدة جسمك على امتصاص الحديد ، قومي بتناول الأطعمة الغنية بالحديد مع الأطعمة الغنية بفيتامين سي ، مثل الحمضيات .

بالنسبة للبروتين ، ضعي في اعتبارك المصادر النباتية ، مثل منتجات الصويا وبدائل اللحوم والبقوليات والعدس والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة . البيض ومنتجات الألبان هي خيارات أخرى مفيدة أيضا .

تشمل مصادر الكالسيوم الجيدة منتجات الألبان والخضروات الخضراء الداكنة . تشمل الخيارات الأخرى منتجات غنية بالكالسيوم ومهدئة ، مثل العصائر والحبوب وحليب الصويا ولبن الصويا والتوفو .

ü    فكري في المكملات الغذائية : من المرجح أن يوصي مقدم الرعاية الصحية الخاص بك أو طبيبك بتناول مكمل فيتامين ب 12 يوميًا . تم العثور على فيتامين ب 12 حصريًا تقريبًا في المنتجات الحيوانية ، لذلك من الصعب الحصول على ما يكفي في الوجبات الغذائية النباتية . إذا كنت لا تأكل السمك ، فقد تفكر في التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك أو طبيبك حول تناول مكمل أوميجا 3 .

إذا كنت لا تتناول ما يكفي من الأطعمة المدعمة بفيتامين د - مثل حليب البقر وبعض الحبوب الكاملة - ولديك قدر محدود من التعرض لأشعة الشمس ، فقد تحتاج إلى مكملات فيتامين د . يحتاج طفلك إلى فيتامين د لامتصاص الكالسيوم والفوسفور. القليل من فيتامين د يمكن أن يسبب الكساح ، وتليين العظام وضعفها . أخبر طبيبك وطبيب طفلك إذا كنت ستعطي طفلك أيضًا مكمل فيتامين د .


ما الأطعمة والمشروبات التي يجب أن أتفاداها و أتجنبها أثناء الرضاعة الطبيعية؟


بعض الأطعمة والمشروبات تستحق الحذر أثناء الرضاعة الطبيعية . فمثلا :

·       الكحول : لا يوجد مستوى من الكحول في حليب الثدي يعتبر آمنًا للطفل . إذا كنت تشرب ، تجنب الرضاعة الطبيعية حتى يزيل الكحول حليب الثدي تمامًا . عادةً ما يستغرق ذلك من ساعتين إلى ثلاث ساعات مقابل 12 أونصة (355 مللي لتر) من 5٪ بيرة ، و 5 أونصات (148 مللي لتر) من 11٪ من النبيذ أو 1.5 أونصة (44 مللي لتر) من 40٪ من الخمور ، اعتمادًا على وزن جسمك . قبل شرب الكحول ، فكري في ضخ الحليب لإطعام طفلك لاحقًا .

·       مادة الكافيين : تجنب شرب أكثر من 2 إلى 3 أكواب (16 إلى 24 أونصة) من المشروبات التي تحتوي على الكافيين يوميًا . قد يحفز الكافيين الموجود في حليب الثدي طفلك أو يتعارض مع نوم طفلك .

·       تناول أو الأفراط في بعض أنواع السمك : يمكن أن تكون المأكولات البحرية مصدرًا رائعًا للبروتين وأحماض أوميجا -3 الدهنية . ومع ذلك ، تحتوي معظم المأكولات البحرية على الزئبق أو ملوثات أخرى . يمكن أن يشكل التعرض للكميات الزائدة من الزئبق من خلال حليب الثدي خطرًا على نمو الجهاز العصبي لدى الطفل . للحد من تعرض طفلك لبعض المخاطر، تجنبي المأكولات البحرية التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق ، بما في ذلك سمك أبو سيف ، والماكريل ، والأسماك المقلية .


هل يمكن أن يتسبب نظامي الغذائي في أن يكون طفلي صعبًا أو يعاني من رد فعل تحسسي ؟


يمكن أن تتسبب بعض الأطعمة أو المشروبات في نظامك الغذائي في أن يصبح طفلك سريع الانفعال أو لديه رد فعل تحسسي . إذا أصبح طفلك صعبًا أو أصيب بطفح جلدي أو إسهال أو صفير بعد الرضاعة بوقت قصير ، قومي باستشارة طبيب طفلك.

إذا كنت تشكين في أن شيئًا ما في نظامك الغذائي قد يؤثر على طفلك ، فتجنبي الطعام أو الشراب لمدة تصل إلى أسبوع لمعرفة ما إذا كان ذلك يحدث فرقًا في سلوك طفلك . قد يساعد تجنب بعض الأطعمة ، مثل الثوم أو البصل أو الملفوف في تجنب بعض التحسسات لى رضيعك .

تذكري ، ليس هناك حاجة إلى اتباع نظام غذائي خاص أثناء الرضاعة الطبيعية . ما عليك سوى التركيز على اتخاذ خيارات صحية - وسوف تجني أنت وطفلك المكافآت و يحصل رضيعك على كل أحتياجاته اليومية دون المس بصحة جسمك .

 


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات