القائمة الرئيسية

الصفحات

اسباب تراكم الدهون في البطن عند النساء و كيفية التخلص منه


أسباب تراكم الدهون في البطن عند النساء و كيفية التخلص منها



اسباب تراكم الدهون في البطن عند النساء و كيفية التخلص منه

يعتبر الخصر العريض أحيانًا هو ثمن التقدم في العمر. بالنسبة للنساء ، يمكن أن يكون هذا صحيحًا بشكل خاص بعد انقطاع الطمث ، عندما تميل دهون الجسم إلى التحول إلى البطن . ومع ذلك ، فإن زيادة دهون البطن تزيد من نسبة الاصابة بالأمراض . تظهر الأبحاث أن دهون البطن تحمل مخاطر صحية عديدة . الأخبار الجيدة ؟ يمكن تقليل التهديدات التي تمثلها دهون البطن باتباع نظام حياتي منظم .


لماذا تأتي دهون البطن ؟


إلى حد كبير تأتي دهون البطن من خلال ثلاثة عوامل رئيسية :

·       كم عدد السعرات الحرارية التي تستهلكها خلال اليوم .

·       كم عدد السعرات الحرارية التي تحرقها خلال التمرين اليومي .

·       عمرك .

فإذا كنت تأكل كثيرًا وتمارس القليل جدًا من المجهود ، فمن المحتمل أن يكون لديك الوزن الزائد - بما في ذلك دهون البطن.

أيضًا ، قد تقل كتلة عضلاتك قليلاً مع تقدم العمر ، بينما تزداد الدهون . يقلل فقدان كتلة العضلات أيضًا من معدل استخدام جسمك للسعرات الحرارية ، مما يجعل الأمر أكثر صعوبة في الحفاظ على وزن صحي .

تلاحظ العديد من النساء أيضًا زيادة في دهون البطن مع تقدمهن في العمر - حتى لو لم يكن لديهن زيادة في الوزن . هذا يرجع على الأرجح إلى انخفاض مستوى هرمون الاستروجين ، والذي يبدو أنه يؤثر على مكان توزيع الدهون في الجسم فيصبح القوام غير متناسق و تفقد المرأة شكلها الأنثوي .

الميل إلى اكتساب أو تكتل الوزن حول الخصر - وله شكل "تفاحة" بدلاً من شكل "كمثرى" - قد يكون له مكون وراثي أيضًا .


لماذا دهون البطن أكثر من عمق الجلد ؟


تكمن مشكلة دهون البطن في أنها لا تقتصر على الطبقة الإضافية من الحشو الموجودة أسفل الجلد مباشرة (الدهون تحت الجلد). ويشمل أيضًا الدهون الحشوية - التي تقع في عمق البطن وتحيط بأعضائك الداخلية . على الرغم من أن الدهون تحت الجلد تثير مخاوف تمس بالجمال الخارجي ، إلا أن الدهون الحشوية ترتبط بمشاكل صحية أكثر خطورة ، بما في ذلك :

·       مرض القلب و الشرايين .

·       داء السكري من النوع 2 .

·       ضغط دم المرتفع .

·       الكوليسترول غير الطبيعي .

·       مشاكل في التنفس .

يربط البحث أيضًا بين دهون البطن وزيادة خطر الوفاة المبكرة - بغض النظر عن الوزن الإجمالي . في الواقع ، وجدت بعض الدراسات أنه حتى عندما اعتبرت النساء وزنًا طبيعيًا بناءً على قياسات مؤشر كتلة الجسم القياسية (BMI) ، زاد محيط الخصر الكبير من خطر الموت بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية.


قياس الوسط الخاص بك :


فكيف تعرف إذا كان لديك الكثير من دهون البطن ؟

1. قف وضع شريط قياس حول معدتك العارية فوق عظم الورك مباشرة ً.

2. اسحب شريط القياس حتى يثبت بشكل مريح حولك ، لكنه لا يضغط على بشرتك. تأكد من أن شريط القياس مستوي تمامًا.

3. استرخ و قم بزفير ثم قس خصرك ، دون القيام بشد البطن الى الداخل .

بالنسبة للنساء ، يشير قياس الخصر بأكثر من 35 بوصة (89 سم) إلى تركيز غير صحي من دهون البطن وخطر أكبر من المشاكل الصحية.


تقليم الدهون :


يمكنك تخفيف عضلات البطن باستخدام تمارين البطن أو غيرها من تمارين البطن المستهدفة ، لكن القيام بهذه التمارين لن يساهم بشكل فعال في التخلص من دهون البطن. ومع ذلك ، تستجيب الدهون العميقة لنفس النظام الغذائي واستراتيجيات التمرين التي تساعدك على التخلص من الوزن الزائد وتقليل إجمالي الدهون في الجسم . و لمحاربة دهون البطن ننصح اتباع التعليمات التالية :


·       تناول نظامًا غذائيًا صحيًا : التركيز على الأطعمة النباتية ، مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة ، واختيار المصادر الخالية من البروتين ومنتجات الألبان قليلة الدسم . التقليل من السكر المضاف والدهون المشبعة الموجودة في اللحوم ومنتجات الألبان عالية الدسم مثل الجبن والزبدة . اختيار كميات معتدلة من الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة - الموجودة في الأسماك والمكسرات وبعض الزيوت النباتية - بدلاً من ذلك.


·       استبدل المشروبات السكرية : شرب الماء أو المشروبات باستخدام التحلية  الغير صناعية بدلاً من ذلك مثل العسل الطبيعي أو دبس التمر.


·       التقليل من حجم الوجبات و تقسيمها الى حصص صغيرة : حتى عندما تتخذ خيارات صحية ، فإن السعرات الحرارية تتراكم ادا تناولنا كميات كبيرة . في المنزل مثلا ، قم بتخفيض أحجام حصتك باستعمال حصص اطباق صغيرة . في المطاعم مثلا ، شارك الوجبات - أو تناول نصف وجبتك وخذ الباقي إلى المنزل .


·       أدخال النشاط البدني في الروتين اليومي : بالنسبة لمعظم البالغين الأصحاء ، توصي وزارة الصحة والخدمات البشرية بممارسة التمارين الهوائية المعتدلة ، مثل المشي السريع ، لمدة 150 دقيقة على الأقل في الأسبوع أو ممارسة التمارين الهوائية القوية ، مثل الجري ، لمدة 75 دقيقة على الأقل في الأسبوع .

 


أنت الان في اول موضوع
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات